هاني يبحث مع القطاع الوطني للهيئات الزراعية التعديلات على قرار تنظيم قطاع تربية النحل

هاني يبحث مع القطاع الوطني للهيئات الزراعية التعديلات على قرار تنظيم قطاع تربية النحل
أعلن “اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان” أنه “عقد، ممثلًا بلجنته المركزية لمربي النحل، اجتماعًا تشاوريًا مع وزير الزراعة نزار هاني، بحضور رئيس اللقاء الوطني جهاد بلوق، وأمين سر اللجنة المركزية لمربي النحل في اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان مجيد كويس ممثلًا نقابة مربي النحل في الجنوب، ورئيسة مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمربي النحل في المتن الأعلى ناهدة رسلان صالحة، وعن نقابة النحالين في البقاع السيد حيدر العاشق، وعن نحالي الشمال السيد يحيى حمد، ورئيس قسم تربية النحل في وزارة الزراعة المهندس رمزي المغربي، وعضو اللجنة الفنية العليا لتربية النحل عماد الحاج”.
وخُصِّص الاجتماع لبحث “التعديلات المقترحة على قرار تنظيم قطاع تربية النحل”، حيث عرض ممثلو اللجنة المركزية والهيئات المشاركة “ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن عدد من بنود القرار”، مع التشديد على “ضرورة اعتماد آليات تنفيذ تراعي الواقع الميداني للنحالين، وتضمن حسن التطبيق بما يخدم مصلحة القطاع”. كما ناقش المجتمعون “أبرز التحديات البيئية التي تهدد قطاع تربية النحل، وفي مقدمتها الحصاد العشوائي للنباتات الرحيقية والعطرية، والقطع الجائر لأحراج السنديان، لما لهذه الممارسات من آثار سلبية على المراعي الطبيعية للنحل والإنتاج الزراعي والتوازن البيئي”. وشددوا على “أهمية اتخاذ إجراءات فاعلة لحماية الموارد الطبيعية الداعمة لهذا القطاع الحيوي”.
وتناول اللقاء أوضاع مربي النحل في جنوب لبنان، حيث استعرض ممثلو القطاع “الأضرار الجسيمة التي لحقت بالنحالين جراء العدوان الإسرائيلي، والصعوبات التي واجهوها في نقل قفرانهم من المناطق المتضررة، وتأمين مواقع آمنة للحفاظ عليها”، مطالبين بـ”خطوات عملية لدعم المتضررين وتمكينهم من استعادة نشاطهم”. كما جرى التداول في “تنظيم مؤتمر تكريمي للشهداء النحالين الذين ارتقوا خلال الحرب، تقديرًا لتضحياتهم وعطائهم”، حيث أبدى وزير الزراعة استعداده لـ”تنظيم هذا المؤتمر فور تحسن الأوضاع الأمنية”.
كما أبدى هاني تفهمًا للملاحظات المطروحة، مؤكدًا “استعداده لمتابعة دراستها بما يحقق الأهداف التنظيمية للقرار، ويحافظ، في الوقت نفسه، على خصوصية قطاع تربية النحل وحقوق العاملين فيه”.
وتطرق الاجتماع أيضًا إلى “بعض البنود التي أثارت إشكالات في التطبيق نتيجة تفسيرات متباينة من قبل بعض البلديات، حيث تم اقتراح تعليق العمل بهذه البنود بصورة مؤقتة إلى حين إعادة درسها، وتوضيح آليات تنفيذها بما يمنع الالتباس ويضمن التطبيق السليم”.
كما أشار اللقاء الوطني للهيئات الزراعية إلى “أهمية إشراك ممثلين عن اللجنة المركزية لمربي النحل في اجتماعات اللجنة الفنية العليا لتربية النحل، بما يعزز الاستفادة من الخبرات الميدانية في صياغة السياسات والقرارات المتعلقة بالقطاع”.
واختتم الاجتماع بـ”التشديد على استمرار الحوار والتنسيق بين وزارة الزراعة واللقاء الوطني للهيئات الزراعية وممثلي قطاع تربية النحل، بما يسهم في تطوير القطاع، ودعم الإنتاج الزراعي، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز التنمية الريفية المستدامة في لبنان”.


