تحركات لإعادة تفعيل مؤتمر باريس لدعم الجيش

تحركات لإعادة تفعيل مؤتمر باريس لدعم الجيش
عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب فادي علامة وحضور السفير الفرنسي في لبنان هيرفيه ماغرو.
وأكد علامة بعد الجلسة أن “عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين لقاءً وداعيًا تكريميًا لسعادة السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو لمناسبة قرب انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان. وخلال اللقاء، أعربت اللجنة عن بالغ شكرها وتقديرها للجهود الحثيثة التي بذلها السفير ماغرو خلال السنوات الثلاث، والتي اتسمت بتحديات استثنائية، ونوهت بما قدمه السفير من دعم في استقرار لبنان ومتابعة المبادرات الفرنسية الرامية إلى حماية السيادة اللبنانية في المحافل الدولية”.
وتابع: “شكل اللقاء فرصة للتداول بأبرز الملفات الاستراتيجية والأمنية التي تحصل حولنا، وكانت مناسبة لتشدد اللجنة على بعض النقاط، فجددت تثمينها للدعم الفرنسي المستمر للجيش اللبناني باعتبار المؤسسة العسكرية الركيزة الأساسية لحفظ الأمن والاستقرار وبسط سلطة الدولة. وعرفنا من سعادة السفير أن مؤتمر باريس الذي يُحكى عنه، يحصل عمل جدي لإعادة تفعيله لدعم الجيش، ونأمل حصوله بأسرع وقت”.
ولفت إلى أنه “جرى تأكيد تمسك لبنان الدائم بالقرارات الدولية وفي مقدمها القرار القرار 1701، مع الإشادة بالدور الفرنسي الداعم لآليات التهدئة ومراقبة وقف إطلاق النار الذي كان موجوداً في الميكانيزم. كما كانت مناسبة لشكر فرنسا على حضورها الفاعل في قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)، ومناسبة لنضع سعادة السفير في أجواء اهتمامنا بأن نعود ونرى التجديد لليونيفيل، على الرغم من وجود قرار بإنهاء مهامها”.
واطلع نواب اللجنة السفير على ورش العمل التشريعية القائمة، وكانت لمحة سريعة عن عمل اللجان لإنجاز الإصلاحات المالية المطلوبة لمواكبة عملية إعادة الإعمار”.



